أحدث المواضيع :
Home » » حدث فى مثل هذا اليوم 21 / 9

حدث فى مثل هذا اليوم 21 / 9

Written By sherif nazih on السبت، 21 سبتمبر، 2013 | 2:02 م

حدث فى مثل هذا اليوم 21 / 9




فى مثل هذا اليوم من عام 2012 إعادة افتتاح مقبرة السرابيوم المخصصة لعبادة ودفن الثور المقدس أبيس ومقبرتى "ميروروكا", "وبتاح حتب" وسرابيوم يعنى (مقر أو ضريح الإله سرابيس) خصصت لدفن مومياوات "العجل أبيس" في توابيت ضخمة من الجرانيت وكانت العجول تدفن بكامل تحنيطها كالملوك وتوضع معها أفخم المجوهرات، وممراتها منحوتة فى باطن الأرض لمسافة 380 م تتفرع منها حجرات جانبية بها 24 تابوتا جرانيتيا متوسط وزن كل منها حوالى 65 طنا ولم يبق منه سوى "الدهاليزا السفلية" التى تضم مقابر "العجل أبيس المقدس", وترجع بداية تاريخها إلى الأسرة 18 والعصر المتأخر. اما مقبرتا"بتاح حتب" و "أخت حتب" من عهد أواخر ملوك الأسرة الخامسة وكانا وزير وقاض وتركا مقبرتين من أجمل وأهم مقابر سقارة. وتضمان نقوش رائعة تمثل الحياة اليومية عند المصرى القديم والتى تتميز بجمالها ودقة ألوانها, وتقع مقبرة "بتاح حتب" غرب الهرم المدرج بسقارة يرجع تاريخها إلى الأسرة الخامسة ( 2560 -2420 ق.م ).


في مثل هذا اليوم من عام 1989  بدء انعقاد مؤتمر الطائف لحل مشكلة الحرب الأهلية في لبنان وتمخض عن وثيقة الوفاق الوطني اللبناني تم التوصل اليها برعاية سعودية في 30سبتمبر 1989. وأنهى هذا الاتفاق الحرب الأهلية اللبنانية (التي دامت خمسة عشر عاما) بين الفرقاء اللبنانيين ، حضره 62 نائباً لبنانياً من أصل 73،كما أسس اتفاق الطائف لقيام الجمهورية الثانية على أنقاض الجمهورية الأولى التي قامت على أساس الميثاق الوطني الاستقلالي. وقد جاء انعقاد مؤتمر الطائف بعد تفاقم الأوضاع العسكرية وحالة الفراغ الرئاسي بعد انتهاء ولاية الرئيس أمين الجميل وعدم انتخاب خلفٍ له وتعيين قائد الجيش حينها العماد ميشيل عون رئيساً لحكومة عسكرية، وانقسام هذه الحكومة واستقالة وزرائها المسلمين وعدم الاعتراف بها في الجانب المسلم، عمدت لجنة المتابعة العربية التي انبثقت عن مؤتمر القمة العربي إلي دعوة النواب اللبنانيين إلى التوجه إلى مدينة الطائف للاتفاق على تسوية تُنهي الحرب اللبنانية.


في مثل هذا اليوم من عام 1911 توفي القائد العسكري والزعيم المصري/ أحمد عرابي ، ولد عرابي في 1 أبريل 1841 بمحافظة الشرقية. تلقي تعليما دينيا حتى عام 1849 ثم التحق بالمدرسة الحربية. ارتقى أحمد عرابي سلم الرتب العسكرية وشارك في حروب الخديوي إسماعيل في الحبشة عام 1862. كان أول ظهور حقيقي لاسم عرابى على الساحة حين تقدم مع مجموعة من زملائه مطالبين الخديوى توفيق بترقية الضباط المصريين وعزل رياض باشا رئيس مجلس النظار وزيادة عدد الجيش المصري. لم يتقبل الخديوى هذا وامر بالقبض على عرابى وزملائه فقاد عرابى المواجهة الشهيرة مع الخديوي توفيق يوم 9 سبتمبر 1881 فيما يعد أول ثورة وطنيه في تاريخ مصر الحديث والتي سميت هوجة عرابي.وطالب هو ورفاقه انهاء التدخل الأجنبي في شئون مصر ووقف أساليب الشدة والعنف مع المصريين والإنحياز السافر للضباط الاتراك والشراكسة ونددوا بتدهور الأحوال الاقتصادية للمصريين فكان رد الخديوي توفيق أن كل هذه الطلبات لا حق لكم فيها، وأنا ورثت ملك هذه البلاد عن . فكان رد عرابي الشهير:لقد خلقنا الله أحرارًا، ولم يخلقنا تراثًا أو عقارًا؛ فوالله الذي لا إله إلا هو، لا نُورَّث، ولا نُستعبَد بعد اليوم.

Share this article :

0 التعليقات:

Speak up your mind

Tell us what you're thinking... !

صورة اليوم

تابعنا على الفيس بوك

javascript:void(0)

أخترنا لك

فيديو 1 فيديو 2
يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الأكثر مشاهدة

استمتع بسماع القران الكريم بصوت اكثر من قارئ

 

جميع الحقوق محفوظة ديزاد سيت ©2012-2013 |اعداد وتطوير المهندس وليد فريد المنصورة 01117637337 ، فهـرس الـموقــع | سياسة الخصوصية