أحدث المواضيع :
Home » » الجيش المصري خير أجناد الأرض

الجيش المصري خير أجناد الأرض

Written By sherif nazih on السبت، 24 أغسطس، 2013 | 2:00 م

الجيش المصري .. خير أجناد الأرض 
الجيش المصري خير أجناد الأرض


يعد الجيش المصري أول وأقدم جيش نظامي في العالم تأسس قبل 7000 سنة وكان ذلك بعد توحيد الملك نارمر لمصر حوالي عام 3200 ق.م. فقبل ذلك العام كان لكل إقليم من الأقاليم المصرية جيش خاص به يحميه، ولكن بعد حرب التوحيد المصرية أصبح لمصر جيش موحد تحت إمرة ملك مصر. وقد كان الجيش المصري أقوى جيش في العالم وبفضله أنشأ المصريون أول إمبراطورية في العالم وهي الإمبراطورية المصرية الممتدة من تركيا شمالاً إلى الصومال جنوباً ومن العراق شرقاً إلى ليبيا غرباً، وقد كان ذلك هو العصر الذهبى للجيش المصري. كان المصريون هم دائماً العنصر الأساسي في الجيش المصري.
وعلي مدي الدهر كان رجال الجيش المصري خير عون وسند لشعبه العريق... وفي زمننا الراهن، فإن القوات المسلحة المصرية هي القوات النظامية لجمهورية مصر العربية، تنقسم إلى أربع أفرع رئيسية، هي قيادة الدفاع الجوي المصري، القوات الجوية المصرية، القوات البحرية المصرية، والقوات البرية المصرية، ويجيئ تصنيف القوات المسلحة المصرية في ترتيب متقدم عالمياً، ويشار اليها على انها الأقوى والأكبر عربيا وإفريقيا. كما توجد في مصر قوة شبه عسكرية تحت سيطرة وزارة الدخلية المصرية وهي قوات الأمن المركزي وتبلغ حوالي 300,000 فرد. كما يوجد قوات الحرس الجمهوري، وحرس الحدود ولكنها تحت سيطرة وزارة الدفاع.
القائد الأعلى للقوات المسلحة هو رئيس الجمهورية، والقائد العام للقوات المسلحة هو وزير الدفاع والإنتاج الحربي. ووزارة الدفاع هي القيادة العليا للقوات المسلحة وتندرج تحتها الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة مثل القوات الجوية والقوات البحرية وقوات الدفاع الجوى، وكذلك أيضا الأسلحة المتنوعة للقوات البرية مثل المشاة والمدرعات والمهندسين العسكريين والمدفعية.
ويشهد التاريخ ان القوات المسلحة المصرية مثلها في ذلك مثل المؤسسات العسكرية العالمية المتطورة، عملت علي الأخذ بأحدث الأساليب في تجهيز وتحديث العنصر البشري ليكون قادراً علي مجاراة التطور والحداثة في مجال الدفاع عن تراب الوطن وشعبه، فكان أن أنشئ خلال حقبة القرن العشرين العديد من الكليات والمعاهد العسكرية التي تخرج منها أجيال من أبطال العسكرية المصرية:
 الكلية الحربية.
 الكلية الفنية العسكرية.
 الكلية الجوية.
 الكلية البحرية.
 كلية الدفاع الجوى.
 المعهد الفنى للقوات المسلحة.
 المعهد الفني للتمريض نساء.
 كليه الضباط الاحتياط

والرتب في الجيش المصري تبدأ بملازم أول، وصولاً الي الرتبة الأعلي علي الإطلاق رتبة المشير. والرتب الوحيدة التي تميز بنوع العمل الي جانب الرتبة الأصلية هي رتب (ضابط طيار - ضابط جوي - ضابط بحري - ضابط طبيب - ضابط مهندس).
المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية:
ينصب عمل المجلس الأعلي للقوات المسلحة الأساسي علي قيادة غرفة العمليات الرئيسية للقوات المسلحة في حالة الحرب. ويتكون في نهاية عام 2012، من 22 من قادة القوات المسلحة المصرية يترأسهم القائد الأعلى للقوات المسلحة، ونائب رئيس المجلس هو القائد العام ووزير الدفاع.
في الظروف الطبيعية فإن رئيس الدولة هو الذي يرأس هذا المجلس بوصفه القائد الأعلى لقوات المسلحة. وخلال الفترة (11 فبراير 2011 - 30 يونيو 2012) أدار المجلس بتشكيله السابق شئون البلاد عقب تخلي الرئيس/ حسني مبارك عن الحكم إثر اندلاع ثورة 25 يناير الشعبية.
تشكيل المجلس
 رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة ورئيس المجلس.
 القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي ونائب رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة.
 رئيس أركان حرب القوات المسلحة.
 قائد القوات الجوية.
 قائد القوات البحرية.
 قائد قوات الدفاع الجوي.
 رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة.
 قائد المنطقة المركزية العسكرية.
 قائد المنطقة الشمالية العسكرية.
 قائد المنطقة الجنوبية العسكرية.
 قائد المنطقة الغربية العسكرية.
 قائد قوات حرس الحدود.
 قائد الجيش الثاني الميداني.
 قائد الجيش الثالث الميداني.
 مساعد وزير الدفاع للشئون الدستورية والقانونية.
 مساعد وزير الدفاع رئيس هيئة التنظيم والإدارة.
 رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.
 مدير إدارة الشئون المعنوية.
 مساعد وزير الدفاع لشئون التسليح.
 مساعدو وزير الدفاع.
 مدير المخابرات الحربية والاستطلاع.

Share this article :

هناك تعليق واحد:

  1. ربنا يحفظه اكيد كلامك مش محتاج يعنى احنا عارفين

    ردحذف

صورة اليوم

تابعنا على الفيس بوك

javascript:void(0)

أخترنا لك

فيديو 1 فيديو 2
يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الأكثر مشاهدة

 

جميع الحقوق محفوظة ديزاد سيت ©2012-2013 |اعداد وتطوير المهندس وليد فريد المنصورة 01117637337 ، فهـرس الـموقــع | سياسة الخصوصية